#أسرار جوهرية في علم الهندسة الصوتية بسم الله الرحمن الرحيم وبعد انقطاعي عنكم لمدة طويلة في عالم الهندسة الصوتية وشروحاتها المكتوبة ها أنا ذا أعود لكم بمقال جديد ومختلف وإمكانية يجهلها الكثير والكثير ولكن قبل المقال أحب أن أعتذر لكم جميعا عن هذا الإنقطاع الغير متعمد والله ولكنها ضغوط الحياة والحالة النفسية السيئة التي أعيشها والتي هي حاليا تحت الصفر بمراحل للأسف فأرجو أن تسامحونا وأن تعذرونا إن غبنا عنكم يوما ما وأرجو ألا تنسونا من دعوة بظهر الغيب لعل الله يخفف عنا ما نحن فيه من آلام وجراح والآن هيا بنا نحلق مع مقالنا وموضوعنا يندرج موضوع اليوم تحت عنوان الضاغط Compressor ملحوظة هامة جدا قبل الدخول في التفاصيل هذا المقال موجه للأجهزة بشكل كبير أما إمكانيات البرامج فضعيفة في هذا الأمر وستدرك هذا بنفسك ما هو الضغط وهل هو مهم جدا لهذه الدرجة حتى نفرد له مقالا مخصصا ربما مررت يوما ما مرور الكرام على هذه الإمكانية في البرامج التي تستخدمها عزيزي ولكنك لا تعلم وظيفتها ولا تعلم أيضا أنها من أهم الأمور لإنتاج عمل هندسي متكامل بل ربما لا تدري أيضا أن لها أجهزة خاصة بها عليك اقتناؤها للحصول على أفضل الأعمال الهندسية على الإطلاق وكما قلنا في بداية شروحاتنا هذه أننا نوجه كلماتنا تلك لمن يريد الإحتراف أما المبتدئ فلا بأس أن يمر على مثل هذه الإمكانيات مرور الكرام أما من أراد الإحتراف فعليه أن يتعمق في هذا المجال أكثر وأكثر ما هو الضاغط Compressor هو محاولة الوصول لتوازن بين أعلى درجة من الصوت وأخفض درجة منه وهو أيضا ما يسمى بالمجال الديناميكي المجال الديناميكي dynamic range هو المجال الواقع بين اعلى مستوى للإشارة وأقل مستوى. عندما يكون هذا المجال كبيرا يكون الفرق بين مستوى اعلى صوت وأخفض صوت كبير بحيث نجد صعوبة في التحكم بمستوى الصوت. وفي الحقيقة لا يوجد عملياً مستوى مثالي لوزن الصوت, حيث ان المجال الديناميكي كبير جدا. لهذا يتم الإستعانة بجهاز يقوم بتقليل هذا المجال. وهو الذي يسمى الضاغط. يعمل الضاغط Compressor  على تقليل المستوى الديناميكي عبر رفع الحد الأدنى وتقليل الحد الأعلى. يدعى هذا الجهاز (Dynamic range compression (DRC وهو احد أجهزة معالجة الصوت ويستخدم كثيراً في أنظمة الصوت الحية في المساجد والمسارح واستوديوهات التسجيل وفي معظم المشاريع الصوتية. وظيفة هذا الجهاز هو المحافظة على مستوى الصوت ضمن حدود عليا ودنيا, أثناء معايرة النظام الصوتي يتم تحديد المستوى الطبيعي للصوت من كافة مفاتيح Gain في مدخل ومخرج المكسر ولكن أثناء الأداء قد يرتفع مستوى الصوت بشكل مفاجئ مما قد يسبب إزعاجا وطبعاً نحن بحاجة الى جهاز يقوم بضغط الصوت) دون أن يتسبب بتشويه الصوت, حيث قد يتسبب ارتفاع الصوت المفاجئ الى الوصول الى الحد الأعلى للنظام مما قد يحدث قصا للإشارة وبالتالي الى حدوث تشوه بالإشارة. يمكنك استيعاب ما يقوم به الضاغط بأن تضع ضاغطا في مكرفون وتسمع صوتك الخارج من المكسر عبر سماعة رأس هيتفون, وتضع وضع الضاغط على أعلى مستوى من الضغط. الآن قم بالتحدث بالمكرفون بصوت طبيعي سوف تسمع صوتك من السماعة بشكل طبيعي طيب حاول معي إذاً مرة أخرى أن تتحدث ولكن بالصراخ في الميكرفون ماذا سيحدث لن ترى تغيرا لصوتك في الميكرفون بل سيظل طبيعيا مهما صرخت #وهذه فائدة ال Comressor ما هي مفاتيح التحكم في الضغط تختلف إمكانيات كل برنامج وخصائص كل جهاز عن الآخر في هذا الأمر فلكل مفاتيحه التي قد تزيد وقد تنقص حسب ما تمتلكه ولكن فيما يلي سنحاول أن نبين أهم المفاتيح التي تتحكم في هذا الأمر وأذكرك بما قلته لك سابقا في بداية شروحاتنا عليك بالتجربة بنفسك حد العتبة Threshold وهو يمثل الحد الأعلى للإشارة قبل أن يتدخل الضاغط لضغط الإشارة نسبة الضغط Ratio ويمثل نسبة ضغط الإشارة التي ستطبق, مثلا لو أن النسبة تم وضعها على 6:1 تعني أن إشارة الدخل عليها تتجاوز حد العتبة ب(6) ديسبل حتى تزيد إشارة الخرج بمقدار 1 ديسبل. النسبة 1:1 تعني أن الضاغط لا يعمل أي لا يوجد ضغط بتاتا للإشارة, أي تدخل الاشارة كما هي إذا كان مفتاح Gain على 0) أما إذا كانت النسبة 1: لا نهائي. تعني أن الضاغط يعمل بأعلى نسبة للضغط, وهو هنا يصبح (محدد Limitter) أي أن الإشارة لن تتجاوز حد العتبة Threshold مهما زادت إشارة الدخل زمن التطبيق Attack وهو الزمن الذي يجب أن يمر قبل أن يبدأ الضاغط بالعمل. أي أنه زمن تأخير عمل الضاغط التحرير Release وهو الزمن الذي يؤخر توقيف عمل الضاغط عندما تنخفض الإشارة عن حد العتبة. الركبة Knee وهي عيار يعطي كيفية استجابة الضاغط للإشارة المارة فيه, إذا كانت الركبة قاسية Hard Knee تعني أن يتم تطبيق الضغط مباشرة, أما الركبة الناعمة Soft Knee تعني مرور تطبيق الضغط بشكل لطيف عند تجاوز الإشارة حد العتبة التجميل Mak-Up ويقوم هذا المفتاح بزيادة نسبة الإشارة المضغوطة حيث أن الضغط يقلل من نسبة الإشارة الكلية الخرج Output وهو عيار يسمح بالتحكم بمستوى الإشارة الخارجة من الجهاز زيادة أو نقصان. يوجد عدد من لمبات LED والتي غالباً ما تكون بلون أصفر أو برتقالي وهي تبين عمل الضاغط كلما زاد الضغط كلما زاد عدد اللمبات التي تعمل, حتى آخر لمبة والتي تكون بلون احمر. المحدد Limitter كما ذكرنا سابقا في مفاتيح الضاغط فإنه عندما تكون نسبة الضغط كبيرة جدا أي أعلى من 1:20 . فإن الضاغط يصبح عمله كمحدد للإشارة, أي أنه لن يسمح لإشارة الخرج أن تزيد عن مستوى حد العتبة Threshold مهما كانت إشارة الدخل عالية, وهذا ما ينفعنا في حماية السماعات مثلا بحيث لا يزيد مستوى الصوت الخارج عن مستوى يمكن أن يؤذي السماعات, أو حتى لحماية آذان الأشخاص من الصوت العالي. أو لحماية الأجهزة من الإشارة العالية الغير متوقعة. قد يكون المحدد Limitter جهازا مستقلا بحد ذاته, أو يكون هناك جزء داخل الضاغط يدعى Limitter له عيارات غير الضاغط الموسّع Expander عمل الموسّع Expander هو أن يقوم بزيادة الفرق في علو الصوت Loudness فيما بين الإشارة العالية والإشارة المنخفضة, بأن يعمل على إنقاص الإشارة الضعيفة وزيادة الإشارة العالية وهو بذلك يعمل بشكل معاكس لعمل الضاغط Compressor حيث أنه يعمل على تخفيض الإشارات التي يكون مستواها أقل من حد العتبة Threshold الذي يتم تعيير جهاز الموسّع Expander عليه, بينما يقوم بإعادة مستوى الإشارات التي هي أعلى من مستوى حد العتبة. يعمل هذا الجهاز على زيادة المجال الديناميكي للإشارة, ويستخدم خاصة في التسجيلات التي فيها نسبة من التشويش Noise حيث يقوم بتخفيض مستوى الصوت العام تحت مستوى أقل صوت بحيث لا تسمع صوت التشويش. كما للضاغط مفاتيح تحكم, يوجد للموسع مفاتيح تحكم مشابهة له وتعمل بنفس المبدأ لذلك لا داعي لإعادة شرحها وهي حد العتبة Threshold, النسبة Ratio , زمن التحرير Release, وزمن الدخول Attack , عندما تزيد النسبة Ratio عن حد معين (حوالي 12:1) يعمل الموسّع عمل بوابة الضجيج Noise Gate هذا الجهاز أيضا قد يكون مستقلا بحد ذاته, أو يكون متضمنا مع جهاز الضغط أي جهازين في واحد, أو قد يكون عبارة عن برنامج أو إمكانية في برنامج متقدم في هذا المجال أخيرا لا تنسونا من صالح دعواتكم بظهر الغيب دمتم بخير ودام التوفيق مصاحبا لكم #كَتَبَهُ العَبْدُ الفَقِيرُ إلى الله حسن ماهر علي غَفَرَ اللَّهُ لَهُ وَلِوَالِدَيْهِ وَلِمَن عَلَّمُوه