؛

التنقل في المنتدى
تحتاج لتسجيل الدخول لإنشاء مشاركات أو مواضيع.

رموز التدوين الموسيقي بطريقةْ بِرايل.txt

إليكم هذا العمل هدية من اركان الشمري للمكفوفين رموز التدوين الموسيقي بطريقةْ بِرايل. رموز التدوين الموسيقي بطريقةْ بِرايل

 

بما أن الموسيقى عبارة عن نغمات معينة في أزمنة معينة، فنستطيع بطريقة برايل كتابة وقراأة النوتة الموسيقية بعد دراسةْ تلك الطريقة التي تختلف في جوهرها عن طريقة المدرَّج الموسيقي الذي يستخدمه المبصرون، وعليه، فإن الأحرُف والعلامات الموسيقية المُدْرَجَة في هذا الكُتَيِّب  تُستَخدم بمنطقية تختلف كثيراً عن طريقةْ المبصرين اختلافا كبيرا بحيث لا يمكن الاستدلال بإحداهما على الأخرى كما سيتَّضِح بعد قليل.

 

******* دراسةْ الأزمنة.

1. زمن الروند.

وهو 4 حركات في وحدة واحدة.

1 2 3 4.

 

وتُكتَب  علامات الروند وفقا للترتيب  التالي.

النغمة الموسيقية.

نقاط العلامة بطريقة برايل.

 

دو

1 3 4 5 6.

 

ري

1 3 5 6.

مي

1 2 3 4 6.

فا

1 2 3 4 5 6.

صول.

1 2 3 5 6.

لا.

2 3 4 6.

سي.

2 3 4 5 6.

سكتةْ الروند.

1 3 4.

ما يعني عدم  سماع صوت أي نغمة ل4 عدات نفس زمن الروند.

 

 

 

2 زمن البلانش.

وهو نصف زمن الروند.

أي أن 2 بلانش يساوي 1 روند.

 

وتُكتَب  علامات البلانش وفقا للترتيب  التالي.

النغمة الموسيقية.

نقاط العلامة بطريقة برايل.

 

دو

1 3 4 5 .

 

ري

1 3 5 .

مي

1 2 3 4 .

فا

1 2 3 4 5 .

صول.

1 2 3 5 .

لا.

2 3 4 .

سي.

2 3 4 5.

يُلاحَظ الفرق بين الروند والبلانش والمتمثل في إلغاء النقطة السادسة من أي نغمة روند لتُصبِح بلانش.

 

سكتةْ البلانش.

1 3 6.

ما يعني عدم سماع صوت أي نغمة لعدتين، وهو  نفس زمن البلانش.

 

 

3 زمن النوار.

ويساوي عدَّة واحدة فقط، حيث أن  الروند يساوي 4 نوار، والبلانش يساوي 2 نوار، فالنوار هو نصف البلانش.

 

وتُكتَب  علامات النوار وفقا للترتيب  التالي.

النغمة الموسيقية.

نقاط العلامة بطريقة برايل.

 

دو

1  4 5 6.

 

ري

1  5 6.

مي

1 2  4 6.

فا

1 2  4 5 6.

صول.

1 2  5 6.

لا.

2  4 6.

سي.

2  4 5 6.

ويُلاحظ حذف النقطة الثالثة من زمن الروند حتى يصبح نوار.

 

سكتةْ النوار.

1 2 3 6.

ما يعني عدم سماع صوت أي نغمة عدَّة واحدة نفس زمن النوار.

 

 

وفي نفس الصفحة الثالثة،  يوجد مثال مُجَمَّع  للأزمنة السابقة.

 

4 زمن الكروشّ.

 

وهو نصف النوار، وربع البلانش، ويساوي 1 على 8 من الروند.

 

وتُكتَب  علامات الكروشّ وفقا للترتيب  التالي.

النغمة الموسيقية.

نقاط العلامة بطريقة برايل.

 

دو

1  4 5 .

 

ري

1  5 .

مي

1 2  4 .

فا

1 2  4 5 .

صول.

1 2  5 .

لا.

2  4 .

سي.

2  4 5 .

ويُلاحظ حذف النقطة الثالثة والسادسة  من زمن الروند حتى يصبح كروشّ.

كما يُلاحَظ أن نغمات الكروشّ هي نفس الأعداد الحسابية بطريقة برايل  من رقم 4 إلى 0.

وهي أيضا الحروف الإنجليزية بطريقة برايل من حرف d إلى حرف j.

 

سكتةْ الكروشّ.

1 3 4 6.

ما يعني عدم سماع صوت أي نغمة بمقدار زمن الكروشّ.

 

 

 

5 زمن الدوبل كروش.

 

وهو نصف الكروش، ويساوي 1 على 4 من النوار، ويساوي 1 على 8 من البلانش، كما يساوي 1 على 16 من الروند.

يُلاحَظ أن علامات الدوبل كروش هي نفس علامات الروند تماما، والفرق بينهما في محتوى المازُورة، فإذا كانت المازورة في ميزان 4 على 4،  فهي تستوعب نغمة روند واحدة، وإذا كان المقصود كتابة نغمات من زمن الدوبل كروش، فنحتاج إذً 16 نغمةْ دوبل كروش حتى تكون المازورة قد اكتملت.

 

وتُكتَب  علامات الدوبل كروشّ  وفقا للترتيب  التالي.

النغمة الموسيقية.

نقاط العلامة بطريقة برايل.

 

دو

1 3 4 5 6.

 

ري

1 3 5 6.

مي

1 2 3 4 6.

فا

1 2 3 4 5 6.

صول.

1 2 3 5 6.

لا.

2 3 4 6.

سي.

2 3 4 5 6.

سكتةْ الدوبل كروشّ .

1 3 4.

ما يعني عدم سماع صوت أي نغمة بمقدار زمن الدوبل كروشّ.

 

 

 

 

6 زمن  التريبل كروش.

 

وهو نصف الدوبل كروش، ويساوي 1 على 4 من الكروش، ويساوي أيضا 1 على 8 من النوار، 1 على 16 من البلانش، 1 على 32 من الروند.

يستخدم هذا الزمن بشكل نادر، ويوجد في الحليات والزَخرفات الموسيقية  بشكل رئيسي.

يُلاحَظ أن علامات التريبل كروش هي نفس علامات البلانش تماما، والفرق بينهما في محتوى المازُورة، فإذا كانت المازورة في ميزان 2 على 4،  فهي تستوعب نغمة بلانش واحدة، وإذا كان المقصود كتابة نغمات من زمن التريبل كروش، فنحتاج إذً 16 نغمةْ تريبل كروش حتى تكون المازورة قد اكتملت.

ويُكتب زمن التريبل كروش وفقا للترتيب التالي.

النغمة الموسيقية.

نقاط العلامة بطريقة برايل.

 

دو

1 3 4 5 .

 

ري

1 3 5 .

مي

1 2 3 4 .

فا

1 2 3 4 5 .

صول.

1 2 3 5 .

لا.

2 3 4 .

سي.

2 3 4 5.

سكتةْ التريبل كروش.

1 3 6.

ما يعني عدم سماع صوت أي نغمة بمقدار زمن التريبل كروشّ.

 

******* النغمات المنقوطة.

 

ومن الجدير بالذكر أنه عند إضافةْ النقطة الثالثة بعد أي نغمة موسيقية في زمن معين، فيعني هذا إضافة نصف زمن تلك النغمة تلقائيا.

مثال.

إذا كتبنا النقطة الثالثة، بعد أي نغمة من زمن النوار، فذلك يعني أن تلك النغمة ستكون  نوار ونصف.

 

 

******* الميزان الموسيقي.

الميزان الموسيقي هو العامل الذي يحدد زمن الوحدات الموسيقية التي يتكون منها العمل ككل، فإذا كان الميزان مثلا هو 4 على 4، وهو ميزان رُباعي. 1 2 3 4. 1 2 3 4.   ما يعني أن كل وحدة من الوحدات الموسيقية تساوي 4 من زمن النوار أو ما يكافؤها، وإذا كانت 3 على 4، 1 2 3. 1 2 3.

ما يعني أن كل وحدة من الوحدات الموسيقية تساوي 3 من زمن النوار أو ما يكافؤها وهكذا.

أما إذا كان الميزان 4 على 8، أو 3 على 8، فإن رقم 8 يعني الكروش وليس النوار، إذً فالعُملة هي الكروش، بمعنى أن الميزان 3 على 8 يساوي 3 من زمن الكروش وهكذا.

فإذا كان التكرار كل 3 عدات كان هذا الميزان ثلاثي، وإذا كان 4 عدات كان الميزان رباعي، وإذا كان 8، كان الميزان ثُماني وهكذا.

 

 

 

*******المازورة.

المازورة، وجمعها موازير، وهي الوحدة الواحدة فقط التي يحددها الميزان، وتتكون المازورة من أضلاع، فالمازورة بحسب الميزان الرباعي مثلا تحتوي على أربع دقَّات، يعني أربع أضلاع، وهنا يمكنني تحديد مازورة بعينها أو أكثر، بمعنى، أريد أن أحذِف المازورة الرابعة والخامسة، فتكون المازورة السادسة هي الرابعة، دونما أي خلل في الميزان، في هذا المثال، ظلَّ الميزان كما هو، بينما نقُص عدد  الموازير مازورتين فقط.

 

من الجدير بالذِكر ضرورة ترك مسافة بمقدار حرف برايل واحد بين المازورة والتي تليها، تماما كما نفعل في الكتابة العادية بالتفريق بين كلمة وأخرى.

 

******* الجملة الموسيقية.

هي مجموعة من الموازير تُقَدَّر  عادةً ب8 موازير.

 

******* الأُوكتاف.

يعني  الطبقة الموسيقية التي تختلف بالتدريج من الغِلَظ إلى الحِدة، علما بأن الأصوات الموسيقية تتألَّف من 7 أُوكتافات.

وعلاماتها بطريقةْ برايل كالتالي:

رقم الأُوكتاف.

النقاط.

 

الأول.

4.

 

الثاني.

4 5.

 

الثالث.

4 5 6.

 

الرابع.

5.

 

الخامس.

4 6.

 

السادس.

5 6.

 

السابع.

6.

 

 

******* بعض العلامات الهامة.

علامةْ البيكار.

وهي النغمة الطبيعية، الحرف الأبيض على آلةْ البيانو.

النقاط.

1 6.

علامةْ الدييز.

وهي رفع النغمة الطبيعية البيكار بمقدار نصف تون.

النقاط.

1 4 6.

 

علامةْ البيمول.

وهي خفض النغمة الطبيعية بيكار بمقدار نصف تون.

النقاط.

1 2 6.

 

 

******* كيفية كتابةْ النغمات الشرقية. "السيكة".

النغمات التي تُميز الموسيقى العربية تكون عادةً إما مرفوعة بمقدار ربع تون، أو تكون منخفضة بنفس المقدار، فإما أن تكون مرفوعة بمقدار نصف دييز، أو منخفضة بمقدار نصف بيمول.

أرجو التركيز.

مثال.

نغمةْ المي، وهي النغمة الثالثة على السلم الموسيقي، إذا تم خفضها بمقدار نصف تون، تكون مي بيمول، أما إذا تم خفضها بمقدار ربع تون، تكون النغمة الشرقية  مي نصف بيمول.

مثال آخر.

نغمةْ الفا ، وهي النغمة الرابعة على السلم الموسيقي، إذا تم رفعها بمقدار نصف تون، تكون فا دييز، أما إذا تم رفعها بمقدار ربع تون، تكون النغمة الشرقية  فا نصف دييز.

النقاط.

 

نصف دييز.

4

1 4 6.

 

نصف بيمول.

4

1 2 6.

وبعد ذلك تُكتَب  النغمة الأصلية المراد رفعها أو خفضها.

 

 

******* ليجاتو.

وتعني النغمات المتصلة ببعضها وكأنها نسيج واحد.

مثال.

مطرب يغني بدون أخْذ النفَس بين جملة وأخرى.

النقاط.

2 3 6.

 

******* استَكَّاتو.

وتعني النغمات المنفصلة المفكَّكة عن بعضها، والتي تُشبِه تَقافُز النغمات وراء بعضها البعض.

النقاط.

2 6.

 

******* التريل.

وهي عبارة عن تتابُع لحني سريع جدا بين نغمتين فقط، النغمة، والنغمة التي تليها على نفس السُلَم أو المقام، فإذا كَتبنا علامةْ التريل قبل نغمة صول مثلا، فمعنى ذلك أمر بعزف ذلك التتابُع السريع بين نغمة صول و نغمة لا.

النقاط.

2 3 5.

 

******* التِريوُلي.

هي تقسيمة ثلاثية داخل الزمن الأصلي، تُستخدم عادَةً في الأزمنة الثلاثية والسداسية.

النقاط.

2 3.

 

 

 

******* الرابط الزمني.

هي علامة توضع للربط الصوتي بين نغمة وأخرى على اختلاف الزمن التي تنتمي إليه كل منهما.

مثال.

نغمة من زمن النوار، مربوطة صوتيا بالنغمة التي تليها وهي من زمن الكروش.

النقاط.

4

1 4.

******* أهم التعبيرات الموسيقية.

forte.

ومعناها قوي، أي أن النغمات التالية ستكون قوية الصوت.

النقاط.

3 4 5.

1 2 6.

 

piano.

ومعناه ضعيف أو خافت.

أي أن النغمات التالية ستكون ضعيفة.

النقاط.

3 4 5.

1 2 3 4.

 

fortesimo.

قوي جدا.

النقاط.

3 4 5.

1 2 6.

1 2 6.

 

pianisimo.

ضعيف جدا.

النقاط.

3 4 5.

1 2 3 4.

1 2 3 4.

 

mizzoforte.

نصف قوي.

النقاط.

3 4 5.

1 3 4.

1 2 6.

 

mizzopiano.

نصف ضعيف.

النقاط.

3 4 5.

1 3 4.

1 2 3 4.

 

creshendo.

متدرِّج من ضعيف إلى قوي.

النقاط.

3 4 5.

1 4.

 

demenWendo.

متدرِّج من قوي إلى ضعيف.

النقاط.

3 4 5.

1 4 5.

 

moderato.

بطيء.

 

allegro.

سريع.

 

 

 

 

 

 

******* يجدُر بنا التنويه عن أن أي مقطوعة لا بد أن تُكتَب بياناتها في السطر الأول منها وهي وفقا للترتيب التالي.

اسم الآلة.

اسم المقطوعة أو المُدوَّنة الموسيقية.

الميزان الموسيقي

دليل المقطوعة، وهو يعني أي الحروف بيمول وأيها دييز ومنه يتم تحديد السلم أو المقام الموسيقي.

ثم رقم الأُكتاف، وهو الذي يحدد الطبقة الصوتية.

المُرَجَّع.

وهي علامة مختصرة  تُكتَب لإعادةْ جزء معين من المدونة دون الحاجة لكتابتها من جديد.

النقاط.

1 2 6.

2 3.

 

 

النهاية.

 

في نهايةْ المقطوعة تُكتَب تلك العلامة للدلالة على انتهاء العمل.

النقاط.

 

1 2 6.

1 3.

في أمان الله.

 

عند كتابة الميزان يكون هكذا مثلاً ميزان 2  على 4  نكتب علامة العدد 3  4  5  6  ثم نكتب رقم 2  1  2  ثم نكتب 4  هكذا 2  5  6 ,

جزاك الله خير

Skip to content